كيفية كتابة مقال يوافق السيو لتصدر نتائج بحث Google

كيفية كتابة مقال يوافق السيو لتصدر نتائج بحث Google

كيفية كتابة مقال يوافق السيو يتم تصنيفه في الجزء العلوي من نتائج بحث Google؟ لا تحتاج إلى تعويذة سحرية لإيصال مقالاتك إلى أعلى نتائج محرك البحث ومجموعة القواعد التي تندرج تحت هذا المصطلح، فإن الاختصار الأفضل والأكثر صحة هو “تحسين تجربة المستخدم” وهذا ما يجب التركيز عليه.

كيفية كتابة مقال يوافق السيو؟

رابط المقال

لا ضرر إذا استخدمت أي نوع من روابط المقالات، لكن الرابط المميز والمفضل الذي يلبي شروط مُحسنات محركات البحث هو أن الكلمات الثلاث الأولى من الرابط تحتوي على الكلمة الأساسية التي تركز عليها المقالة؛ نظرًا لأن محركات البحث تضع أهمية أكبر على الكلمات الثلاث الأولى في الرابط بعد اسم المجال، فإن الكلمة الرابعة تصبح أقل أهمية.

عنوان المقال

هو البوابة الأولى التي يقرر فيها الزائر ما إذا كان سيقرأ  المقال أو يبحث عن مقال آخر، لذلك تولي المواقع الكبرى اهتمامًا كبيرًا لكيفية كتابة عناوين جذابة وجيدة، إذا لم تتجاوز شروط تحسين محركات البحث التالية، فستحتاج إلى:

  • لا تعرض محركات البحث عناوين طويلة ؛ يعرض فقط العنوان الذي يبلغ طوله 60 حرفًا أو عرضه 512 بكسل، يجب ألا يتجاوز العنوان 55 حرفًا ويجب ألا يتجاوز 60 حرفًا كحد أقصى.
  • يجب أن يحتوي عنوان المقالة على الكلمة الأساسية التي تستهدفها، وكلما طالت مدة بدء العنوان بالكلمة الرئيسية، كان ذلك أفضل.
  • يجب أن يحتوي عنوان المقالة على علامة H1 فقط وألا يحتوي على علامات أخرى على الصفحة تحمل نفس العلامة باستثناء العنوان.

مقدمة المقال

العامل الثاني الذي يجذب الزائر لمواصلة قراءة المقال هو مقدمة المقال، ولديه استراتيجيات يتبعها لجذب انتباه الزائر وجعله يقرأ المقال، أحد شروط تحسين محركات البحث (SEO) التي أوصى بها الخبراء هو أن مقدمة المقالة تتضمن تركيز الكلمات الرئيسية بطريقة مبسطة؛ في السابق، تم ذكر الكلمات الرئيسية كعامل يدفعك في محركات البحث، والآن أصبحت عاملاً سيئًا يؤدي إلى فرض عقوبات.

طول المقال

اتفق خبراء تحسين محركات البحث بالإجماع على أنه كلما طالت المقالة، زادت احتمالية تفوقها على المقالات المنافسة الأخرى، وقد ذهب البعض إلى حد تحديد 2000 كلمة كرقم مميز يحتل المرتبة الأولى في محركات البحث، يجب ألا ننسى الأسباب الرئيسية وراء الاهتمام بطول المقالة، وهي أن محتوى المقالة شامل ويحتوي على أكبر قدر ممكن من المعلومات التي يبحث عنها الزائر.

هذا يعني أن طول المقالة لا يُحسب إلا إذا كتبت مقالة طويلة يجب أن يتم تصنيفها في محركات البحث، ولكن أيضًا إذا كانت مقالتك أكثر شمولاً من المنافسة.

لذلك إذا كنت تريد معرفة طول المقالة المثالي لكل فكرة، فقم بتحليل مقالات المنافسين واكتشف طول مقالاتهم والمعلومات التي تمت مشاركتها معهم.

تنسيق المقال

في حين أن معظم كتّاب المحتوى يدركون جيدًا أهمية تنسيق المقالة بطريقة سهلة لعين الزائر، إلا أن القليل منهم ما زالوا يضعون المحتوى بالكامل في قالب صلب لا يمكن قراءته ؛ إذا كانت مدونتك تفتقر إلى العناصر التالية، فيجب أن تبدأ في تصحيح هذه الأخطاء في أسرع وقت ممكن:

  • يجب تقسيم المقال إلى عدة فقرات، ويفضل ألا يزيد عدد كلمات كل منها عن 100 كلمة، إذا كانت كل فقرة تقدم فكرة معينة.
  • يجب أن تحتوي المقالة على عناوين رئيسية وعناوين فرعية، مما يسهل على الزائر فهم المقالة ومعرفة أجزائها والانتقال مباشرة إلى الجزء الذي يريده. إذا لم يجد الزائر المعلومات التي يبحث عنها بسرعة، فسيبحث عن مواقع أخرى.
  • استخدم خطًا يناسب العين، لا ينصح باستخدام أكثر من خط واحد، ولكن يمكنك استخدام نفس الخط بأحجام مختلفة للعناوين والفقرات، أو يمكنك الاختيار نوعان مختلفان على الأقل من الخطوط.
  • إذا كانت المقالة طويلة، فيمكن تقسيم المقالة إلى صفحتين أو أكثر على نفس الرابط، وإذا كنت تستخدم هذه الطريقة بذكاء، فغالبًا ما تحصل على المزيد من المشاهدات.

المحتوى المرئي لكتابة مقال يوافق السيو

يلعب إدخال المحتوى المرئي مثل الصور ومقاطع الفيديو والنماذج والعروض التقديمية وما إلى ذلك دورًا فعالاً للغاية في كتابة محتوى مناسب لظروف تحسين محركات البحث وتحسين تجربة المستخدم وإبقائه على الموقع لفترة طويلة؛ نحن كبشر نميل نحو المحتوى المرئي أكثر من غيرنا لذلك، من الضروري الانتباه إلى المعايير التالية:

  • يجب أن تتضمن المقالة صورًا تتناسب مع طولها، ويجب أن تكون الصور بتنسيقات الويب JPEG و PNG، نظرًا لجودتها، يجب عرض الصور بحجم أصغر ويجب ألا يتجاوز حجم الصورة 100 كيلو بايت.
  • يجب أن يكون لكل صورة تضاف إلى المقال غرض وفائدة، فالأفضل عدم زيادة الصور، لأن وفرتها تزيد من الحجم الإجمالي للصفحة مما يتسبب في تأخير فتح الصفحة للزوار، فالعامل الزمني مهم جدًا . من حيث قواعد تحسين محركات البحث.
  • نص كل صورة في حقل النص البديل.

استخدم المرادفات للكلمات الرئيسية في كتابة مقال يوافق السيو

تتطور محركات البحث باستمرار وأصبح من السيئ التركيز على كلمة رئيسية معينة، وبدلاً من ذلك يعتمد ذلك على مرادفات الكلمات الرئيسية، لذلك من الأفضل كتابة مقالتك بتدفق كامل بدلاً من التركيز على ذكر الكلمات. بطريقة معينة، في نهاية المقالة، انظر إلى الكلمات التي يمكنك استبدالها بمرادفات أخرى.

الارتباط بمواقع موثوقة عند كتابة مقال يوافق السيو

عندما تضع روابط لمواقع موثوقة ذات مصداقية عالية وثقة في محرك البحث، يضيف المحرك مقالك إلى نفس الفئة ويزيد الثقة في موقعك. الهدف ليس إخفاء روابط مقالات مماثلة كما يفعل البعض، بحيث يكون موقعك فقط موجودًا، ولا يمكنك فعل ذلك، ولكن الفكرة هي إعطائه المعلومات بإخلاص تام، وعندها فقط ستكافأ بزيادة الثقة في كل ما تقدمه في مقالتك وموقعك، إذا ذهبت إلى أبعد من ذلك في تحسين تجربة المستخدم.

حكم الربط الداخلي بين المقالات

كما ذكرت في مقالتك للحصول على رابط مقال على أحد المواقع الموثوقة، فمن شروط مُحسّنات محرّكات البحث الربط داخليًا بين المقالات حول نفس الموضوع مثل المقالة الحالية وهذا سيساعد عناكب محرك البحث على الابتعاد عن المقالة.

سيساعد الزائرين في الحصول على مزيد من المعلومات المتعلقة بموضوع بحثهم، فإن هذا الرابط سينقل الثقة من صفحة إلى أخرى بمرور الوقت، وبالتالي يزيد باستمرار ثقة محركات البحث في موقعك، وبالتالي نتائج أكثر شمولاً.

أضف أزرار الشبكات الاجتماعية

إذا أعجب الزائر بموقعك فلن يتردد في مشاركة المقال مع أصدقائه على شبكات التواصل الاجتماعي، وهذه المنشورات هي إحدى الإشارات لمحركات البحث بأن الزائر يحب المقال، فتزيد الزيارات من مواقع التواصل الاجتماعي.

عوامل أخرى متعلقة بالموقع عند كتابة مقال يوافق السيو

هناك العديد من العوامل الأخرى المتعلقة بالموقع ككل، لكنها تؤثر على ترتيب المقالات الفردية. تسمى هذه العوامل On Page SEO وستجد معلومات مختلفة عنها في قسم تحسين محركات البحث في أكاديمية حسوب. فيما يلي أهم شروط تحسين محركات البحث فيما يتعلق بها:

  • سرعة فتح الموقع: تؤثر السرعة على تحسين تجربة المستخدم: أظهرت عدة دراسات أن 75٪ من الزوار يشعرون بالملل ولن يعودوا إلى الموقع إذا تجاوز 4 ثوانٍ حتى يتم فتحه بالكامل ؛ لذلك من الضروري الانتباه إلى سرعة الموقع وإعطاء هذا الموضوع أهمية قصوى.
  • توافق الموقع مع جميع الأجهزة: يستخدم الزوار الآن العديد من الأجهزة المختلفة لتصفح الإنترنت، ويستخدم البعض أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، ويستخدم البعض أجهزة كمبيوتر محمولة أو هواتف ذكية، مما يجبر الجميع على تهيئة المواقع للعمل بشكل صحيح مع جميع الأجهزة، بغض النظر عن مدى اختلافها، وإلا ستفقد عددًا كبيرًا من الزوار.
  • قالب الموقع المستخدم: إذا كان النموذج سيئًا بدرجة كافية لإبعاد الزائرين عن الموقع؛ لذا اختر قالبًا بسيطًا ومميزًا يخدم الغرض المقصود منه وتذكر أن البساطة هي سر الجمال.

ما هي أساسيات كتابة مقال يوافق السيو لتحسين محركات البحث؟

في بداية الحديث عن تحسين محركات البحث (SEO)، يجب أن نشرح ما هو تحسين محرك البحث في Google، لمساعدة المحركات على فهم مقالتك وتحليل جودة المقالة والكلمات المستهدفة والروابط.

يتعلق بكتابة المقال كيفية توزيع العناوين الفرعية والعناوين الفرعية سواء كانت روابط داخلية أو روابط خارجية.

  • العنوان الرئيسي للمقال

هناك شروط وقيود وترتيب وتنسيق لكتابة أي مقال، في البداية يجب أن تعلم أن العنوان H1 مهم للغاية، ويوصى بأن يتكون H1 من أرقام وكلمات مفتاحية ووصف SEO، يحب مُحسّنات محرّكات البحث العنوان الطويل وتأكد من وجود وصف للعنوان الرئيسي.

لذلك، عندما يبحث الزائر عن موضوع ما، تظهر بشكل احترافي، وترتبط H1 بمحتوى وتوزيع العناوين الأخرى في المقالة، وكذلك الروابط، والصورة، وخصائصها واسمها.

  • صور الموضوع

تعتبر صور المقالة مهمة من بين العوامل الرئيسية، حيث يحب Google ضغط الصور حسب الحجم والشكل والضغط والحجم والخصائص والتسمية. يحتوي Google أيضًا على بحث عن الصور، والذي يحتوي على عمليات بحث ضخمة، لذلك عليك أن تولي اهتمامًا كبيرًا للصور. لا تهمل صور مقالك على منصات الموقع.

على سبيل المثال، في Blogger يكون حجم الصورة المناسب هو 320-560، وتنسيقها هو WEBP، ويجب أن يكون حصريًا. يجب أيضًا الانتباه إلى حقوق الصور على الإنترنت حيث أن للصور حقوقًا، لذا حاول تصميم صورك الخاصة.

كتابة مقال يوافق السيو عن تحسين محركات البحث

من تجربتي في تحسين محركات البحث في الكتابة باللغة العربية والكتابة باللغة الإنجليزية، وجدت أن هناك اختلافات، فهي ليست كبيرة ولكنها ليست مهمة، المحتوى العربي يحتاج إلى مواضيع أكثر مقارنة بالمحتوى الأجنبي الكبير، وهي طريقة أفضل للمدونين العرب.

وينطبق الشيء نفسه على المحتوى العربي ولكن بدرجة أقل، كلما فهمت مُحسّنات محرّكات البحث، كلما كانت كتابتك حصرية ومرتبة، كلما كنت أكثر احترافًا وقيادة محركات البحث.

  • العناوين الفرعية والعناوين الفرعية

العنوان الفرعي هو: H2 والعنوان الفرعي: H3 والعناوين الداخلية مهمة جدًا لكاتب المحتوى والزائر لشرح المقال، والعنوان الفرعي هو العنوان الذي يتبع مباشرةً العنوان الرئيسي والتفاصيل الأخرى.

انتقل إلى العنوان الفرعي، كل شيء مرتبط بالمحتوى، ترتيب العناوين هو عامل مهم لتحسين محركات البحث في المقالة.

نصائح لكتابة المقال

  • ركز على المحتوى، وكن حصريًا.
  • ركز على المعلومات التي يبحث عنها الزائر واشرح له بأمانة كل التفاصيل التي يحتاجها.
  • اربط مقالتك بروابط خارجية وروابط داخلية ذات صلة بمصدر المحتوى الخاص بك.
  • انتبه لعناوين المقالات ووصفها وخاتمة الموضوع وتنسيق المقالة بشكل عام.
  • تعلم تحسين محركات البحث من أخطائك وتجارب الآخرين من دورات اللغة العربية والأجنبية لأنها المحرك الرئيسي.

كيف تكتب مقالة صديقة للسيو؟

أن تصبح كاتبًا رائعًا يتطلب الكثير من الوقت والجهد، ولكن السؤال هو كيف تعرف أنك أصبحت كاتب محتوى ؟ الجواب يكمن في نتائج البحث التي تراها على جوجل:

  • قم بإعداد موقع الويب الخاص بك لكتابة مقال.
  • ابحث عن الكلمات الرئيسية وقم بتضمينها في عنوان  URL.
  • بعد ذلك عليك أن تبدأ عملية جمع المعلومات.
  • ثم اكتب الخطوط العريضة للمحتوى.
  • أنت بحاجة إلى الاهتمام بالصور وتحسينها.
  • ثم تحتاج إلى إضافة صورة مميزة للمقال لجعله يوافق السيو.
  • قم بإنشاء علامة عنوان لمحتوى المقالة.
  • وقم بإنشاء وصف  META.
  • بالطبع، يجب الانتباه إلى عنوان H1 للمقال.
  • انتبه إلى الفئات والعلامات.
  • ثم تحتاج إلى تصحيح الأخطاء الإملائية والتحقق من دقة محتوى المقالة.
  • بالطبع ستحتوي المقالة على روابط داخلية أو خارجية ويجب عليك التحقق منها.
  • ثم تحتاج إلى تنشيط أزرار المشاركة حتى يتمكن متابعيك من مشاركة المقالة التي تقدمها.
  • لا يمكنك تجاهل تعليقات متابعيك، عليك الاستماع إليهم والإجابة على أسئلتهم.
  • المرحلة الأخيرة هي العمل على تطوير المقال.

كتابة مقال صديق SEO

هذا هو أحد الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار، وعلى الرغم من أنه يمكن التحكم فيه، إلا أنه يعتمد إلى حد كبير على النظام الذي يعمل به موقعك.

فيما يلي قائمة بأهم الأشياء التي يجب مراعاتها لموقع الويب الخاص بك:

غالبية زيارات موقع الويب تأتي من الهواتف المحمولة، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن موقع الويب الذي تنشر فيه مقالاتك مناسب للجوّال.

من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها سرعة موقعك، لأنه لا يمكننا جميعًا الانتظار لفترة طويلة لعرض محتوى المقالة وتشمل العوامل التي تتحكم في سرعة الموقع الخادم الذي يعتمد عليه الموقع بالإضافة إلى محتوى المقالة.

هناك بعض الأدوات التي يمكن أن تساعد في تحديد مشكلات الخادم وإصلاحها، مثل: PageSpeed ​​Insights.

تحتاج أيضًا إلى التأكد من أن الموقع الذي تستخدمه قابل للفهرسة فلا يمكن أن تنتشر أي مقالة دون مساعدة،

ولهذا السبب من الضروري تمكين المشاركة الجماعية على موقعك فمن خلال هذه الميزة يمكن للقارئ مشاركة ونشر المقال على منصات التواصل الاجتماعي.

لا تنسى سهولة القراءة، فهي من أهم الأشياء التي تجذب القراء. يلزم أن يكون محتوى المقالة سهل القراءة والفهم.

ينبغي أن تكون المقالة هرمية ومن الناحية المثالية يجب أن تكون H1 هي العنوان الأكبر في المقالة ويجب أن تكون h2 هي الأصغر.

يجب أن تعرف مكان وزمان الإعلان على موقعك والتأكد من أن الإعلان لا يرسل رسائل غير مرغوب فيها للقارئ.

ابحث عن الكلمات الرئيسية وقم بتضمينها في عنوان URL

نظرًا لأن الكلمات الرئيسية هي ما سيستخدمه القراء للبحث عن مقالتك، فمن المهم ملاحظة أن أول شيء عليك القيام به هو معرفة ما سيستخدمه القراء للبحث عن محتوى المقالة التي تقدمها.

من الضروري تضمين هذه الكلمات في عنوان SEO، وبالطبع لدى Google بعض الأدوات لمساعدتك في تنظيم ذلك مثل: أداة مخطط الكلمات الرئيسية من Google التي تعرض لك ما يبحث عنه القراء.

سيعرض أيضًا اقتراحات للكلمات الرئيسية التي يبحثون عنها والأقرب والأكثر صلة بالعنوان الخاص بك، بالإضافة إلى ترتيب المنافسين للكلمات الرئيسية التي تستخدمها في مقالتك.

البحث عن الكلمات الرئيسية

بعد تحديد الكلمة الرئيسية، تبدأ عملية دراسة المنافس لقيادة مواقع البحث في Google، من الأفضل عمل قائمة بأول 10 نتائج بحث، ودراسة أسباب إصدارها ومحاولة تحسين مقالتك للتغلب عليها جميعًا.

يمكنك الاستفادة من بعض الأدوات مثل أداة KWFinder التي تقارن موقعك بالمنافسين من خلال تحليل بعض الأشياء الأساسية مثل النصوص الأساسية.

وتلخيصا لما سبق تكون كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج البحث في جوجل؟

  • تكوين موقع الويب الخاص بك .
  • إجراء البحث عن الكلمات الرئيسية.
  • تحقق من المنافسة.
  • جمع المعلومات للكتابة.
  • حدد ما تريد كتابته.
  • اكتب المحتوى الخاص بك.
  • إضافة وتحسين الصور.
  • إضافة محتوى الفيديو.